منتـدى طــلاب جامعــة القاهــرة


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تحقيق كتاب التراجم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أسامة

avatar

عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

مُساهمةموضوع: تحقيق كتاب التراجم   السبت يناير 09, 2010 7:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين.

كتاب التراجم
وفي نسخ تاج التراجم
ويسمى كذلك كتاب: اللمع الأفقية

المطبوع في مطبعة جمعية دائرة المعارف العثمانية – حيدر أباد / 1367هـ - 1948م (ضمن كتاب رسائل ابن العربي الصادر عن دار إحياء التراث العربي).
لم يذكر الشيخ لنفسه كتاباً بهذا الاسم، وورد في تحقيق عثمان يحيى تحت رقم 737
وقد ورد اسم هذا الكتاب في الإجازة تحت رقم 51، وفي الفهرس تحت رقم 178
ومكتبة يوسف آغا نسخة يني رقم 4868 من ص 85 – 145 يقال إنها بخط الشيخ ابن العربي، وهي تشكل جزءاً من مكتبة الصدر القونوي لا يعلم تاريخ كتابتها ؟!!.
تمت مراجعة وتصحيح النسخة المطبوعة على النسخة الخطية المحررة في قونيا بيد محمد بن محمد السرواني في يوم الأحد الخامس من شعبان عام 649هـ ، نسخة مصورة من مكتبة آياصوفيا تحت رقم 4817.
وفي باب ترجمة الاشتراك بين النفس والروح ص39 يقول: (إشارة: الولي يصرفه الحال والنبي يصرف الحال)، وهذا مخالف لما يقوله الشيخ في كتاب الفتوحات المكية ج1ص249 في تحقيق هذه المسألة حيث يقول: "وهي مسألة غلط فيها بعض أهل الطريق في الفرق بين النبي والولي فقالوا: الأنبياء يصرفون الأحوال والأولياء تصرفهم الأحوال، فالأنبياء مالكون أحوالهم والأولياء مملوكون لأحوالهم والأمر إنما هو كما فصلناه لك، وقد بينا لك لماذا يُرَدُّ الرسول ويحفظ عليه عقله مع كونه يؤخذ ولابدَّ عن حسه في وقت وارد الحق على قلبه بالوحي المنزل فافهم ذلك وتحققه"، ويقول في الفتوحات المكية ج3ص20: "اعلم أن الأحوال تملك الإنسان لابدَّ من ذلك، وإذا سمعت بشخص يملك الأحوال فإنه لا يملك حالاً ما إلا بحال آخر فالحال الذي أوجب له ملك هذا الحال هو الحاكم عليه في الوقت فإن الوقت له ...... فقالوا الأنبياء يملكون الأحوال والأولياء تصرفهم الأحوال وهو غلط كبير من كل وجه فإن الإنسان لا يخلو أبداً عن حال يكون عليه به يعامل وقته وهو الحاكم عليه"، راجع أيضاً ص368 من كتابنا شرح كلمات الصوفية.

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
والحمد لله رب العالمين

محمود محمود الغراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحقيق كتاب التراجم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى طــلاب جامعــة القاهــرة :: المنتدى العام-
انتقل الى: