منتـدى طــلاب جامعــة القاهــرة


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تحقيق كتاب بلغة الغواص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أسامة

avatar

عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

مُساهمةموضوع: تحقيق كتاب بلغة الغواص   الثلاثاء يناير 19, 2010 3:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين.

كتاب بُلغـَة ُ الغواص

هذا الكتاب مذكور تحت رقم 91 في فهرس عثمان يحيى وأقدم نسخة بتاريخ 947هـ أي بعد وفاة الشيخ بـ 309 سنوات، لم يذكر الشيخ الأكبر رضي الله عنه هذا الكتاب لا في كتبه ولا في الإجازة وهو كتاب مدسوس على الشيخ الأكبر فيه ما يخالف مذهبه الفقهي، وما يخالف آراءه الصوفية، وأسلوب الكتاب غير مترابط مهوش بخلاف أسلوب الشيخ الأكبر في كتبه الثابتة، وفيه ألفاظ لا تصح لغة، مما يؤكد أن كاتبه ليس له مكانة الشيخ الأكبر العلمية، كما أن فيه بعض ما ثبت دسه على الشيخ في كتاب فصوص الحكم.

وهاك أمثلة من بعض المخالفات لا على طريق الحصر:

- قوله في الصفحة 7 عن الرمز: "أنه قد ضعفت أفهام العامة اليوم حتى صار من ينتمي إلى الخاصة يطلق على ما يفهمه من حقائق التنزيل أنه رمز فأطلقناه اعتباراً لمعرفتهم تأدباً إلهياً" يخالف ما جاء في كتابنا "الشيخ الأكبر ترجمة حياته من كلامه" ص190 عن الرمز من كلام الشيخ الأكبر، وراجع كتاب الفتوحات المكية ج1ص280، 281، 654 و ج2ص25 ، وراجع كتاب الإسرا.

- قوله في الصفحة 9: "فالرتق اتحاد الشيء وانجماعه"‘ كلمة انجماع الشيء لا تصح لغة ويستحيل أن يأتي بها الشيخ الأكبر رضي الله عنه مع بلاغته وتضلعه في اللغة العربية.

- وقوله في نفس الصفحة وإيراده الحديث لجابر عن أول الخلق: "هو نور نبيك يا جابر"، هذا الحديث لم يستشهد به الشيخ الأكبر في أي من كتبه الثابتة عند كلامه عن بدء الخلق، راجع كتاب الفتوحات المكية الجزء الأول الباب السادس ص117 وراجع كتاب التدبيرات الإلهية ص 122 و ص 140.

- وقوله في الصفحة 11 في تفسير قوله تعالى (خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن): "لاجرم أنا علمنا أن المخلوق من الأرض مثل السماوات هو صورة الإنسان لأنه لو كان المراد به الأرضين لم يقل من الأرض لأن – من – للتبعيض"، وهذا يخالف ما جاء به الشيخ الأكبر في تفسير هذه الآية في كتاب الفتوحات المكية ج1ص156 و ج2ص455.

- وفي الصفحة 19: يطلق اسم "الغاضب" و "المعذ ِّب" على الحق، كما يطلق اسم "المـُعْصَى" على الحق في الصفحة 110 وهذا يخالف مذهب الشيخ الأكبر رضي الله عنه، لأن مذهب الشيخ الأكبر أن إطلاق الأسماء على الحق توقيفي، راجع الأسماء الحسنى عند الشيخ الأكبر في كتابنا الفقه عند الشيخ الأكبر ص103.

- وقوله في الصفحة 23: كلمة "انختم" لا تصح لغة وكذلك لا تصح كلمة "شلا" بمعنى أرسل، وقوله في الصفحة 27 كلمة "فرّاشه" بمعنى عامله أو خادمه لا تصح لغة وكذلك ذكرها في الصفحة 48.

- قوله في الصفحة 30 ما جاء أن عمر رضي الله عنه قال في صهيب: "نعم الرجل صهيب لو لم يخف الله لم يعصه"، وهو حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، راجع كتاب الفتوحات المكية ج3 ص179، 402.

- قوله في الصفحة 33 في تفسيره لقوله تعالى: (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول)، يقول: "فلا ينبغي أن نفهم من هذه الآية ما يفهمه المحجوبون عن أنفسهم بحكمة الطي والدس وتقول ليس المخصوص بالاطلاع على الغيب إلا الرسل لقوله سبحانه: (إلا من ارتضى من رسول)"، هذا يخالف قول الشيخ الأكبر في تفسير هذه الآية أن الغيب في هذه الآية هو علم التكليف وقد كان غيباً، راجع كتاب الفتوحات المكية ج3ص79 حيث يقول: "تدبر ماهو الغيب الذي اطلع عليه الرسل وبماذا ربطه فتعلم أن ذلك علم التكليف الذي غاب عنه العباد"، وراجع أيضاً ج2ص174 وج4ص128.

- وفي الصفحة 37 كل ما ذكره عن الفعل بالخاصية في هذا الكتاب لم يرد ذكره في كتب الشيخ الثابتة، وقد ذكر الشيخ الأكبر الفعل بالخاصية في كتاب الفتوحات المكية ج2ص625.

- وفي الصفحة 42 قوله عن النسخ: "إن السنة تقضي على القرآن ولا يقضي القرآن على السنة"، يخالف قول الشيخ أن القرآن ينسخ السنة والسنة تنسخ القرآن، راجع كتابنا "الفقه عند الشيخ الأكبر" ص63.

- ويقول في الصفحة 55: "ومع ذلك كان علم داود أكمل – أي من علم آدم –" هذا يخالف مذهب الشيخ الأكبر رضي الله عنه الذي يكرره في كتابه الفتوحات المكية لأنه لا يتكلم في مقامات الأنبياء ولا أحوالهم إلا نبي، راجع كتابنا الرد على ابن تيمية ص25 وكتاب الفتوحات المكية ج2ص24، 51.

- قوله في الصفحة 60 عن ختم الولاية: "فكان ولياً وآدم بين الماء والطين وغيره ما كان ولياً إلا بعد تحصيل شرائط الولاية"، هذا الكلام ورد في كتاب فصوص الحكم وهو مما دس على الشيخ الأكبر وأوضحناه في موضعه من كتابنا "شرح فصوص الحكم" الصفحة 57 فليراجع.

- وفي الصفحة 86 (وكذلك في ص 34) يقول عن ابن صياد أنه: "كان تنام عيناه ولا ينام قلبه"، يراجع قول الشيخ الأكبر رضي الله عنه عن ابن صياد وهو بخلاف هذا، كتاب الفتوحات المكية ج2ص623، ج3ص154 و557، راجع كتابنا الحديث في شرح الحديث ج2ص322.

- في الصفحة 87 قوله عن الصوم بالحساب: "وأصح الوجهين لزوم الصوم بمعرفة الحساب دون الرؤية"، يخالف مذهب الشيخ رضي الله عنه "إن كان المغمى هلال أول الشهر صيم اليوم الثاني وهو يوم الشك، ومن قائل في ذلك يرجع إلى الحساب بتسيير القمر والشمس وهو مذهب ابن الشخير وبه أقول"، كتاب الفتوحات المكية ج1ص606.

- ويقول في الصفحة 102: "وليس بين الحق والخلق زمان ولا انفكاك بمكان ولا توهم وإنما هو تقديم رتبة"، يخالف مذهب الشيخ الأكبر رضي الله عنه بأنه لا وجه جامع بين الحق والخلق حتى يصح القول بأن الحق متقدم بالرتبة على الخلق، راجع كتابنا الرد على ابن تيمية ص45، وكتاب الفتوحات المكية ج3ص378 حيث يقول الشيخ الأكبر: "فلا يجتمع الخلق والحق أبداً في وجه من الوجوه، فالعبد عبد لنفسه والرب رب لنفسه".

- ويقول في الصفحة 109: "فما عضده كتاب أوسنة أو إجماع الأمة أو قياس صحيح عملت عليه"، هذا يخالف مذهب الشيخ الأكبر الفقهي بعدم القول بالقياس أصلاً، حيث يقول: "وإن كنا لا نقول بالقياس فلا نخطأ مثبته"، راجع كتابنا الفقه عند الشيخ الأكبر ص54 وما بعدها، وكذلك إجماع الأمة يخالف ما قاله الشيخ الأكبر رضي الله عنه، حيث يقول: "ولا حكم بإجماع بعد إجماع الصدر الأول فالإجماع إجماع الصحابة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لا غير" راجع ص53 من كتابنا الفقه عند الشيخ الأكبر.

- في الصفحة 139 يقول عن المهدي: "هو الإمام عليه السلام الولي الخاتم للولاية وآدم بين الماء والطين وغيره ماكان ولياً إلا بعد أن تولاه الله سبحانه بظهور الولاية"، يخالف ما نص عليه الشيخ الأكبر رضي الله عنه من أن خاتم الولاية غير المهدي حيث يقول: "ماهو بالمهدي المسمى المعروف المنتظر" راجع كتاب الفتوحات المكية ج2ص50.

وهذا غيض من فيض مما في هذا الكتاب.

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
والحمد لله رب العالمين

محمود محمود الغراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
designpromise

avatar

عدد الرسائل : 100
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

مُساهمةموضوع: برومس جروب   الأربعاء مايو 12, 2010 12:31 pm

lol! ركز معايا شويه

Question Question عروض خاصه جدا Question Question


Exclamation Exclamation Exclamation تصـميــم موقـــــــع كامل ب100 جنيه فـقـــــط Exclamation Exclamation Exclamation

طباعه ورق إسود : 25 قرش
كتابه وطباعه ورق أسود : 50 قرش
طباعه ورق ألوان : 2 جنيه
طباعة على أسطوانات
دورات كمبيوتر على مزاجك


كل ده واكتر على
زورو موقعنا

lol!
lol!
http://www.promisegr.com/design/index.htm

design@promisegr.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحقيق كتاب بلغة الغواص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى طــلاب جامعــة القاهــرة :: المنتدى العام-
انتقل الى: