منتـدى طــلاب جامعــة القاهــرة


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تحقيق كتاب الخلوة أو الخلوة المطلقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أسامة

avatar

عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

مُساهمةموضوع: تحقيق كتاب الخلوة أو الخلوة المطلقة   الأربعاء يناير 20, 2010 10:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين.

الخـلوَّة
أو الخـلوَّة المطـلقة

يوجد في المكتبة الظاهرية بدمشق نسخة تحت رقم 16/تصوف ليس عليها تاريخ، وفي مكتبة برلين نسخة تحت رقم 2916 وليس عليها تاريخ، وهما نسختان متطابقتان من كتاب اسمه "الخلوة" ينسب إلى الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي، كما توجد نسخة مطبوعة، طبعة دار الفكر بالقاهرة تحقيق الشيخ عبد الرحمن حسن محمود باسم "الخلوة المطلقة"، وهي مطابقة لنسخة "الخلوة"، وأقدم نسخة مخطوطة في مكتبة وليّ الدين عليها تاريخ 667هـ من مخطوطات مكتبة الصدر القونوي، وهذا الكتاب هو من الكتب المزورة المدسوسة على الشيخ الأكبر، ولا تصح نسبة هذا الكتاب إلى الشيخ لما فيه من التناقض مع آراء الشيخ الثابتة عنه في كتبه الأخرى، ومن تناقض في نفس الكتاب، وقد ذكر الشيخ في كتابه الفتوحات المكية ج1ص391 أن له كتاباً اسمه "الخلوة المطلقة"، وهو من الكتب المفقودة ويقول عنه: "وقد أفردنا لهذه الطريقة خلوة مطلقة غير مقيدة في جزء يعمل عليها المؤمن فيزيد إيماناً، ويعمل بها وعليها غير المؤمن من كافر ومعطل ومشرك ومنافق، فإذا وفـّى العمل عليها وبها كما شرطناه وقررناه فإنه يحصل له العلم بما هو الأمر عليه في نفسه، ويكون ذلك سبب إيمانه بوجود الله إن كان معطلاً، وبتوحيد الله إن كان مشركاً، وبحصول إيمانه إن كان كافراً، وبإخلاصه إن كان منافقاً أو مرتاباً، فمن دخل تلك الخلوة وعمل بتلك الشرائط كما قررنا أثمرت له ما ذكرنا، وما سبقني إليها أحد في علمي، إلا إن كان وما وصل إليّ فإن الله لا تحجير عليه يؤتي الحكمة من يشاء، فإني أعلم أن أحداً من أهل الطريق ما يجهلها إن كان صاحب كشف تام، ولكن ما ذكروها ولا رأيت أحداً منهم نبه عليها إلا الخلوات المقيدة، ولولا ما سألني فيها أخونا وولينا أبو العباس أحمد بن علي بن ميمون بن آب التوزري ثم المصري المعروف بالقسطلاني المجاور الآن بمكة ما خطر لنا الإبانة عنها، فربما اتفق لمن تقدمنا مثل هذا فلم ينبهوا عليها لعدم السائل."
هذا يخالف ما جاء بالورقة السادسة من كتاب الخلوة المطلقة المنسوب زوراً إلى الشيخ، حيث ورد فيه: "والأساس كله على التوجه إلى الله تعالى بالتوحيد المطلق الذي لا يشوبه شرك خفي ولا جلي ... وتحفظ من الشك والشرك والتعطيل"، وأما الخلوة المقيدة فلم يذكر الشيخ رضي الله عنه أنه وضع لها كتاباً خاصاً ولكن جاء ذكرها متفرقاً في كتبه.
- وجاء في هذاالكتاب (الخلوة المطلقة) قوله في أول الكتاب: "فإن الخيال لا حقيقة له في نفسه لأنه ليس بعالم مستقل" اهـ، ويقول في آخر هذا الكتاب : "فاعلم أن النبوة والولاية يشتركان في ثلاثة أشياء . . .، والثالث في رؤية عالم الخيال في عالم الحس" اهـ، راجع كتابنا (الخيال عالم البرزخ والمثال عند الشيخ محي الدين ابن العربي).
- ويقول: "وليقدم صاحب الخلوة بين يدي خلوته صدقة إن كان له شيء، ولو لم يكن له سوى ثوبين يتصدق بأحدهما، أو ثوب واحد يمكن أن يباع بثوبين يستبدله بغيره ويتصدق بالفضل" ثم يقول لصاحب الخلوة: "وتستعد ثياباً لطهرك تستبدلها في أكثر الأوقات".
- ويقول تحت عنوان (خلوة الهدهد): هذه الخلوة عجيبة تدخل الخلوة كما رسم لك، وتستعمل في غذائك قلوب الهدهد تسحقها وتسفها سفاً فإنك ترى عجائب"، لا يوجد مثل هذا في كلام الشيخ محي الدين ابن العربي في كتبه المعتبرة مثل "مواقع النجوم"، وأنـَّى للمريد الحصول على قلوب الهدهد ليسفها؟!
- ويقول في الخلوة الصمدانية: "الخلوة الصمدانية أيامها ثلاثون يوماً لا نوم فيها بليل ولا فطر فيها بنهار، وإن نام في خلوة الهدهد أو في هذه الخلوة بالليل أو أفطر في النهار استأنف الخلوة من أولها وفائدتهم في مواقع النجوم" اهـ، لا يوجد في كتاب "مواقع النجوم" أي إشارة لهذا الكلام.
- وجاء في هذا الكتاب (الخلوة المطلقة) عن أهل النعيم في الدنيا العاملين لها والمكبين على جمع حطامها: "فإن أهل هذا الفعل أقل وأحقر من أن تشتغل بهم أو تلتفت إليهم" اهـ، من المحال أن يقول الشيخ الأكبر هذه الكلمة وهو الذي يقول في كتاب الفتوحات المكية ج3ص528: "بل كل شيء في العالم أوجده الله . . . فمن حقـّره واستهان به فإنما حقـّر خالقه واستهان به".

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
والحمد لله رب العالمين

محمود محمود الغراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
designpromise

avatar

عدد الرسائل : 100
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

مُساهمةموضوع: برومس جروب   الأربعاء مايو 12, 2010 12:30 pm

lol! ركز معايا شويه

Question Question عروض خاصه جدا Question Question


Exclamation Exclamation Exclamation تصـميــم موقـــــــع كامل ب100 جنيه فـقـــــط Exclamation Exclamation Exclamation

طباعه ورق إسود : 25 قرش
كتابه وطباعه ورق أسود : 50 قرش
طباعه ورق ألوان : 2 جنيه
طباعة على أسطوانات
دورات كمبيوتر على مزاجك


كل ده واكتر على
زورو موقعنا

lol!
lol!
http://www.promisegr.com/design/index.htm

design@promisegr.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحقيق كتاب الخلوة أو الخلوة المطلقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى طــلاب جامعــة القاهــرة :: المنتدى العام-
انتقل الى: